ثقف نفسك

أسباب الصداع النصفي الأيسر مع العين

أسباب الصداع النصفي الأيسر مع العين
إن أسباب الصداع النصفي الأيسر مع العين كثيرة ومتنوعة فبعضها يرجع لعوامل داخل جسم الشخص وبعضها يرجع لعوامل أخرى خارجية، ومن تلك الأسباب:
 
العوامل الداخلية للصداع النصفي البصري
الجينات الوراثية
بالبحث العلمي وجد أن تقريبًا نسبة 70% من الذين يُصيبهم الصداع النصفي البصري، لديهم أقرباء من الدرجة الأولى يعانون من نفس المرض، وقد تم التّعرف على عدد من تلك الجينات التي تسبب أمراض الصداع النصفي.
 
القلق والتوتر
عند الشعور بحالة القلق والتوتر يفرز الجسم هرمونات مثل الكورتيزول، الذي يسبب انقباض العضلات ويزيد من سرعة تدفق الدم لخلايا الجسم وبخاصة خلايا المخ مما يسبب الصداع.
 
ضغط الدم
يؤثر الارتفاع الشديد بضغط الدم على شعور صاحبه بالصداع النصفي مع العين، أما الارتفاع النسبي البسيط ففي الغالب لا يسبب الشعور بالصداع.
 
العدوى والالتهاب
عند الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا، يصاب المريض باحتقان في الجيوب الأنفية أو يصاب بالحمى مما يتسبب في الشعور بالصداع، وعند الإصابة بالتهاب في الدماغ أو التهاب السحايا (Meningitis) يزداد ألم الصداع النصفي.
 
إصابة العين بالجلوكوما
عندما يرتفع ضغط العين يتسبب ذلك في تلف الأعصاب البصرية التي تغذي العين، فتصاب بالمياه الزرقاء أو ما يعرف ب (Glaucoma)، ينجم عنها آلام شديدة بالعين ناحية الجهة المصابة، واتساع بحدقة البؤبؤ مع احمرار شديد بالعين وتشويش في الرؤية كرؤية هالة مضيئة حول مصدر الضوء، وأحيانًا يشعر المريض بحالة من التقيؤ والغثيان.
 
التهاب العصب القذالي
عندما يحدث التهاب في الأعصاب القذالية (Occipital Neuralgia) المتواجدة في منطقة قشرة الرأس، يشعر المريض بآلام مبرحة في رأسه تشبه الصدمات أو النبضات العنيفة.
 
التهاب العصب الثلاثي التوأمي
يتواجد العصب الثلاثي التوأمي (Trigeminal Neuralgia) في الوجه، ويقوم بنقل الشعور والإحساس منه إلى منطقة الدماغ، وعند حدوث التهابات به يشعر المريض بآلام ووخزات شديدة شبيهة بالصدمات الكهربائية تتراوح مدتها من عدة ثوانٍ إلى دقائق.
 
التهابات الشريان الصدغي
يتميز هذا الشريان بأن بطانته تتكون من خلايا عملاقة (Gaint cell)، وعند حدوث التهابات ببطانة هذا الشريان الصدغي (Temporal Arteritis) يشعر الشخص بآلام صداع مزمنة يتبعها اضطرابات في الرؤية مع آلام في منطقة الفكين وفروة الرأس.
 
أورام المخ
تظهر أعراض التورم بالمخ على شكل صداع عنيف مع عدم وضوح وتشويش في الرؤية بل وفقدانها في بعض الأحيان، كما يعاني المريض من عدم القدرة على المشي بصورة سليمة.
 
الدورة الشهرية
يؤدي الاضطراب الهرموني الذي يحدث أثناء فترة الطمث لشعور المرأة بالصداع، فهو أحد أسباب الصداع النصفي الأيسر مع العين المنتشرة بين السيدات.
 
العوامل الخارجية للصداع النصفي البصري
كثرة النوم لساعات طويلة يؤدي إلى شعور صاحبه بعد الاستيقاظ بآلام الصداع النصفي.
قلة النوم والأرق الليلي يسبب الشعور بالصداع الأيسر.
التعب والإرهاق البدني.
الاكتئاب والضغوط العصبية والقلق.
الجوع وعدم تنظيم وجبات الطعام، الذي ينتج عنه انخفاض مستوى السكر بالدم.
الإكثار من شرب الكافيين والمشروبات الكحولية.
الجفاف وقلة شرب الماء.
تناول الأجبان القديمة والفاكهة الحمضية والشيكولاتة والأغذية المضاف إليها مادة التيرامين الحافظة.
 التعرض لتغير بضغط الهواء الجوي.
الانتقال إلى مرتفعات جغرافية.
الضوء الأزرق الصادر من الشاشات الإلكترونية.
الروائح النفّاذة كرائحة الأدخنة.
الإضاءات القوية العالية.
الانتقال المفاجئ لدرجات حرارة مختلفة مثل الانتقال من جو حار لجو بارد فجأة.
التعرض لخبطات على الدماغ.
لبس خوذة الرأس لفترة طويلة.

السابق
حديث الرسول عن تحرير فلسطين وأول من حرر فلسطين
التالي
تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر